الجمعة، 9 مارس 2012

رسالة من نيجيريا


جائ لي صديق ذات مرة و  كان على وجهة إبتسامة عريضة يكسوها القليل من الشك. و قال لي أنة علي وشك أن يفوز بمبلغ مالي ضخم ؟!. فقلت له ما شاء الله ولكن كيف؟. أخبرني أنه تلقي رسالة من شخص نيجيري يبلغه فيها ان بريدة الإلكتروني دخل سحب عالمي من شركة نيجيرية عن طريق الشراكة مع شركة مايكروسوفت العالمية عن طريق قاعدة البينات الخاصة بميكروسوفت و أنه هوه سعيد الحظ من فاز بحوالي 2 مليون دولار. طبعا حينما أخبرني ذالك الخبر لم أتمالك نفسي من الضحك و قلت  له ضاحكا  أنت  وصلك رسالة واحدة فقط بهذا المحتوي؟ قال لي وهو مستغرب "نعم !!" قفلت له لقد وصلني من تلك الرسائل المئات.



النصب بالمراسة  

ظهر الإحتيال بهذه الطريقة قبل إنتشار الأنترنت حتي!. فمنذ الثمانينيات و بالتحديد عند إنحسار شركات النفط في نيجيريا، بدأ عدد من الطلاب العاطلين عن العمل بإستغلال تطلعات بعض رجال الأعمال الراغبين في الإستثمار في النفط النيجيري. عن طريق إرسال رسائل لهم أو حتي مخاطبتهم تليفونيا ليحاولوا أقناعهم بالإستثمار في النفط النيجيري. و حينما يلقي المحتال قبولا من الضحية يطلب منه مبلغا من المال في مقابل أن يحصل على صفقة العمر!.


النصب على الانترنت

طبعا مع تطور الشبكة العنكبوتية و توسعها عبر العالم. أنتشر هذا النوع من النصب و تطور ليكون بشكل البريد الإلكتروني ويسمي غالبا بالإحتيال النيجيري Nigerian scam  لآنه بدأ في الأصل في نيجيريا. عن طريق أن يرسل النصاب رسالة للضحية و يستدرجه في أمر من إثنان الاول أن يعرف أي معلومات مفيدة عنه كرقم حساباته البنكية وتاريخ ميلاده و أسمه و أسم زوجته و العائلة و هكذا، أو يكتفي بطلب مبلغ مالي في مقابل ان يعده بمكسب جبار في المقابل. حتي يسيل لعاب الضحية و يقع في شباك النصاب. و سأستعرض عليكم معظم الأساليب التي يستخدمها النصابون عبر البريد الإلكتروني للإيقاع بضحاياهم، وما خطورة كل وسيلة،


مبروك كسبت الياناصيب

ببساطة رسالة تأتي لك تخبرك انك فزت في مسابقة لليانصيب عن طريق السحب العشوائي على الإميلات ، و هذه الطريقة غالبا ما تكون محبوكة جدا فهم يعطوك أرقام تليفونات صحيحة لو إتصلت عبرها ستجد فعلا من يتابع معك و أحيانا يعطوك عناوين وهمية للمكاتب الخاصة بهم و تكون في البلدة التي تقيم فيها حتي يعطوا لنفسهم نوع من المصداقية. الضحية في هذا الوقت يحلم بأن يكسب مبلغ مثل هذا. فيرسل بياناته للمحتالين فيخبروه أن هناك رسوما لابد أن تدفع في البداية حتي يتسني لك إستلام مكسبك و طبعا الباقي متوقع. فبمجرد الدفع تختفي تلك الشركة نهائيا ولو حاولت الإتصال او أي شي لن يرد عليك أحد.


فتاه من ليبيريا

مرحبا انا أسمي صوفيا من ليبريا و الدي كان مدير بنك تركي و توفي و أنا أعيش حاليا مع زوجة أبي في نيجيريا و هي تعذبني وتحاول حرماني من الميراث و أنا لازلت قاصرة و أبي ترك لي مبلغ 7 ملايين دولار بأسمي في البنك التركي و أحتاج شريك أجنبي ليساعدني في سحب تلك الأموال ولك 15 في المائة من إجمالي المبلغ. هذا بالمناسبة إختصار للرسالة التي تأتي بمحتوي مشابه لذالك كل ما تطلبه منك هذه الفتاه هو أن ترسل بياناتك لها لكي تستقبل الأموال عبر شراكتك لها في البداية ينخدع الضحية و يذهب يبحث عبر الأنترنت عن موقع البنك التركي و بالفعل يجده فتبتهج أساريره. ويرسل البينات المطلوبة للفتاه. وبعد يومين إلي أسبوع تأتيه رسالة من بريد إلكتروني يدعي أنة البنك و يخبرك بضرورة تسديد الرسوم اللازمة لتحويل المبالغ إليك. و طبعا من الفقرة الماضية بإمكانك أن تعرف ماذا سيحدث بالتحديد. الغريب في الأمر أن أي نظام بنكي يخصم الرسوم من الرصيد لا يطالبك بتسديدها و حتي يسلمك رصيدك !.


رسالة من الدعم الفني

قد يأتيك رسالة تخبرك أن بريدك الإلكتروني مهدد بالإيقاف من قبل الشركة التي تستضيفه مثلا من مايكروسوفت و عليك أن تقوم بالرد على الأميل وترسل لهم أسمك و عنوان بريدك الإلكتروني و كلمة السر الخاصة بك و ذالك حتي يقوموا بإعادة تفعيل بريدك مرة أخره و يقمون بأخبارك أن هذا الأجراء متبع لمعرفة إذا كان بريدك الإلكتروني مستخدم أم لا. طبعا هذه الطريقة من أجل سرقة البريد الإلكتروني و فلترته لإيجاد اي بينات فيه تساعدهم على سرقة حسابك البنكي او حتي سرقة صفحاتك على الأنترنت و التي تشترك فيها بإستخدام هذا البريد الإلكتروني. عليك أن تعي أن الدعم الفني لا يرسل رسائل عبر البريد الإلكتروني ألا عن طريق إميل واحد محدد و يرسله فقط في حالة حدوث تحديث للخدمة فقط!. فيرسل لك الرسالة بغرض عرض التحديث عليك. و مثال ذالك إذا أرسلت إليك مايكروسوفت رسالة ستجد هذه الصيغة في عنوان المرسل  microsoft_team@microsoft.windowslive.com لان عنوان مثل هذا لن يكون متوافرا إلا لشركة مايكروسفت فقط. كما تستطيع الشركات المستضيفة لخدمة البريد الإلكتروني معرفة إذا كنت تستخدم بريدك أم لا عن طريق برامجها الخاصة التي تعمل على السيرفرات الحاوية للإميلات و ذالك عن طريق مراقبة دخولك و خروجك من على صفحة البريد الخاصة بك.


أغيثونا يا قوم

تأتي تلك الرسالة غالبا بعد حدوث ثورات أو إنقلابات أو حروب أهلية و فيها يحاول النصاب إيهام الضحية أنه واحد من رجال الحكم المخلوع أو أحد المضطهدين و يطلب من الضحية إرسال رقم حسابه البنكي و بعض المعلومات الخاصة به. و يخبره أنه سوف يرسل إليه أموال يريد أن يهرب بها من البلد بعيدا عن الثورة أو أيا كان و يخبرك انه كان شخصية مرموقة و يفتح لك الباب لتتخيل انه أحد الفاسدين الناهبين لأموال الشعوب. فتثق فيه و تعطيه البينات المطلوبة. هناك بعض الناس يستغرب و يقول انه في هذه الحالة لن يخسر شيئا لانه إذا لم يحول المال لن يستطيع ان يفعل شيئا!!. و أقول لهؤلاء هذا إفتراض خاطئ فالنصاب يمتلك مجموعه من الهكر - قراصنة الإنترنت -  القادرين على محاولة إختراق جهازك وحسابك الشخصي عن طريق المعلومات الأخري التي تعطيها إليهم. فممثلا ما الذي سيستفيده من معرفة تاريخ زواجك. هو فقط يعتمد على أن معظم الناس تستخدم التواريخ المهمة أو اسماء من يحبهم في صنع الكلمات السرية الحافظة لحساباته كلها؟؟. و من هنا ياتي الخراب.


البرامج الخبيثة

إياك أن تقوم بتحميل ملف من الرسائل مجهولة المصدر لآنها ببساطة قد تحتوي علي بعض الفيروسات و البرامج  الضارة Malware و هدفها سرقة هويتك أيضا!. و هي تعمل على جهازك من أحد المواقع المشبوهة، و تقوم و بالخفاء و بدون علم منك بتسجيل ضربات المفاتيح و باخذ صور لسطح المكتب، و بالتالي تسجل الإيميل و كلمة السر مثلا أو تسجل معلومات بطاقات الإعتماد، كما تقوم هذه البرامج أحيانا بسرقة ملفاتك الشخصية. و حلها أن تقوم بوضع مضاد للفيروسات anti virus و جدار ناري fire wall متطورين و عليك ان تقوم بمعرفة طريقة إستخدامهم و تطوريهم بشكل مستمر.


الدعوة للزيارة البلد

يقوم المحتالون أحيانا بتوجيه الدعوة إلى الضحية لزيارة نيجيريا أو جنوب أفريقيا وفي هذه الحالة يتم استغلالهم بابشع واقذر الصور فقد تم اختطاف رجل اعمال ياباني عن طريق المحتالين النيجيريين في شهر سبتمبر 2008و طلب فدية بمئات آلاف الدولارات وخطف رجل اعمال سويدي في دولة توغو عام 1996 وطلب فدية قدرت ب 20 مليون يورو فضلا عن اختطاف اخر روماني عام 2001 ولم يطلق سراحه الا بعد دفع 500 الف دولار هذا فضلا عن قتل رجل اعمال يوناني عمره 29 عاما عام 2004 واخر أمريكي، واخر نرويجي اختفى في جنوب أفريقيا عام 1999 ويعتقد انه قد تمت تصفيته عن طريق هؤلاء المحتالين. من الجدير بالذكر ان أحد اساليب الاحتيال هي اصطحاب الضحية في نزهة بالسيارة إلى منطقة ما وبعد عدة اميال يقوم افراد اخرين من العصابة بالهجوم على سيارة الضحية واقناعه بانه قد دخل إلى دولة أخرى بدون تاشيرة بالتالي عليه دفع مبلغ من المال لهم ليخلوا سبيله.



شعور الضحية

قال شخص أسترالي بعد أن تم النصب علية في مبلغ كبير. أنه الأن عرف شعور الفتاة المغتصبة !!.عشرات الالاف من الناس وقعوا ضحية للنصب والشعور الرئيسي هو الشعور بالخيانة أو الاغتصاب والحقيقة ان هذا النوع من النصب قد يؤدي إلى مشاكل نفسية وعصبية قد تتحول إلى امراض جسدية. وهناك حالات في كل من أستراليا وأمريكا لضحايا لهذا النوع من الاحتيال وقد تحولوا إلى محتالين بدورهم واخذوا يمارسون نفس اساليب المحتالين الافارقة الذين سلبوهم كل ما يملكون.

خاتمة

عليك أن تنتبه جيدا و أنت تعمل علي الشبة العنكبوتية لا يوجد شيئ أسمه مكسب بدون مقابل!. و عليك أن تعلم أن الفوز في أي مسابقة يشترط عليك الإشتراك فيها أولا. و أن أي رسوم تدفعها على الأنترنت لو كانت في موقع غير معروف فقد ذهبت أموالك سدي. و إذا وقعت ضحية للنصب لاقدر الله. لا تستمع لرسائل أخري قد تأتي أليك وتخبرك انهم من شرطة المنطقة الفلانية و انهم قبضوا على اللصوص و عليك دفع رسوم لاسترداد اموالك. لأنه ببساطه بعد ان ينجح الجناة في النصب عليك يبيعون بريدك و كل عناوين بريد الإلكتروني للضحايا. إلي عصابات أخري تستخدم تلك الإميلات في عمليات نصب جديده و هكذا.



احمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # -الساسة و رجال الدين
      # - الفاشلون
      # -كرة القدم الأمريكية the football
      # -10 نصائح مهمة للمصممين
      # -أسطورة التنمية البشرية
      # -15 نصيحة للمبتدئين فى تعلم البرمجة
      # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات