الثلاثاء، 6 مارس 2012

نهاية العالم

شاهد العالم فيلم أمريكي من نوع الخيال العلمي الكوارثي يدعي 2012 . وهو من إخراج المخرج الامريكي رولان إيميريش ويتحدث الفيلم عن فرضية إنتهاء العالم بشكلة المعهود عند الناس بحلول عام 2012 . و طوال وقت الفيلم تحاول بعض الدول في بناء سفن عظيمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من التراث الإنساني. و يتحدث الفيلم عن تدمير كلي للعالم بسبب خلل في بعض الظواهر الطبيعية و الذي ينتج عنه فيضانات عظيمة و زلازل و براكين في أنحاء العالم. ليعلن بذالك نهاية العالم؟؟.




حقيقة ثابتة

لكل بداية نهاية هذا ما أثبتته الديانات السماوية و غير السماوية. كل البشر في كل العقائد و تقريبا في كل الثقافات تعتقد بشكل جذري على أن العالم سيأتي علية يوم و ينتهي. و حتما سينقرض البشر مثل الديناصورات !. الكل أجمع على هذا التصور لكنهم حتما إختلفوا حول السيناريو و طريقة النهاية. كل فئة على طبيعتها أو على حسب إعتقدتها و رؤيتها الخاصة تخيلت النهاية بشكل مختلف عن الفئة الأخري.


فناء الكون

عكف العلماء منذ مئات السنين وحتي هذه اللحظة محاولين إكتشاف الحقيقة - كيف سينهي العالم - و راحوا يضعون التصورات و التخيلات فمنهم من أرجع ان نهاية العالم ستكون بأيدي البشر أما عن طريق مرض فتاك جديد يستعصي على الأطباء و الباحثين أن يجدوا دواء له فيبيد سكان العالم. او يكون  التطور التكنولوجي الخطير الذي قد يسبب في دمار شامل للبشرية - مثل المفاعلات النووية و خطورة العمل على تطويرها -  أو قيام ما يسمي بنظرية الحرب العالمية الثالثة و التي قت تأتي على معظم سكان العالم إذا أستخدم فيها أسلحة الدمار الشامل!. بينما أرجع فريق أخر من العلماء أن العالم سينتهي بسبب تغيرات طبيعة الأرض مثل نظرية الإنعكاس حيث ينعكس القطبين الشمالي و الجنوبي و تتغير إشارات البوصلة مما يؤثر على كل أنواع الحياه على الأرض. أو ان تدور الأرض في عكس إتجها حول الشمس أو حول نفسها. أو ربما يفني الإنسان بسبب عوامل الإنحباس الحراري و أخطاره في رفع درجة حراره الأرض ثم ذوبان الجليد و إغراق معظم اليابسة على سطح الأرض!!. 

أخطار من الخارج

يري علماء الفلك أن فناء الأرض قد يكون بسبب خطر قادم من خارج الكوكب أو ربما خارج مجرة درب التبانة و التي تتبعها المجموعة الشمسية التي منها كوكبنا - الأرض - فتلك الأخطار ربما أن تكون. مثلا عبر الزوار الغير مرغوب فيهم مثل النيازك و الشهب المتساقطه و التي لو كانت بأحجام كبيرة من الممكن أن تبيد مدن كاملة في لحظات. أو ممكن أن تكون النهاية من إنفجار نجم قريب من الشمس  Supernova أو ربما إنفجار الشمس ذاتها!!. أو الخوف من أن يجذب مجرتنا ثقب أسود مثل الذي يبتلع المجرات !. أو بسبب اشعة جاما الكونية القاتلة و المنتشرة في الفضاء. أو أن تصل ألهبه الشمس إلي الأرض و تبخر مياه المحيطات و تقضي على الحياة بشكل نهائي.


اسطورة 2012

سيطر على العالم مؤخرا الرعب بعد أن شاهد الملايين فيلم 2012. حيث من كان لا يعلم أصبح يعلم الأن أن هناك من تنبؤوا بنهاية العالم. في هذا التوقيت المحدد ب 21-12-2012. حيث نقل الفيلم لبعض الناس ان تنبؤات العراف الفرنسي  نوستراداموس و نبوءة حضارة المايا بنهاية العالم.في هذا اليوم أثار هلع الكثيرين من الذين يخافون أن ينتهي العالم في هذا التوقيت. ولعل أطرف شيئ في الموضوع أن أحد أصدقائي قال إلي حينما أخبرته عن تلك النبوءات ان لو العالم أنتهي بهذا الشكل. لن نذهب إلي كاس العالم أبدا !!.    


حضارة المايا

تعد حضارة المايا من أقدم و اعظم الحضارات التي تكونت من قبل الميلاد حيث ظهرت شمال جواتيمالا وأجزاء من المكسيك حيث الغابات الاستوائية وهندوراس والسلفادور، وهذه المناطق هي موطن شعب هنود المايا التي بلغت أوجها سنة 700 ق.م. و كان شعب المايا شعب متحضر و متعلم فقد عرفوا الكتابة و كانوا متقدمين بشكل ملحوظ في علوم كثيرة أهما علم الفلك. كل الحضارات القديمة كانت تنظر إلي الزمن على أنه خطي الإتجاه أي أن الاحداث تحدث و تتغير بإستمرار. و لكن شعوب المايا نظرت إلي الوقت و الزمن بنظرة مختلفة حيث رأت أن الزمن يمر في دوائر أي أن الزمن دائما يعيد نفسة باستمرار و كان لهم نظرية و هي إذا إستطاعوا تفسير الماضي بشكل جيد فسيعلمون حتما المستقبل!. و ساعدهم هذا التصور في صنع تقويم إستندا على نظريتهم و الغريب في الأمر أن تقويم شعب الميا ينتهي في يوم. 21-12-2012.


نبوءة  نوستراداموس

نوستراداموس عراف فرنسي عاش في الفترة 21 ديسمبر 1503 إلي  2 يوليو 1566. و ظهرت شهرت ذالك العراف من خلال تنبؤاته بكثير من الأحداث و التي حدثت بالفعل بعد وفاته مثلا قد تنبأ بنجاح الثورة الفرنسية و تنبأ بهزيمة ألمانيا  في الحرب العالمية الثانية!. كما تنبئ أن هناك من سينبش قبرة و قد كان. و نظرا لدقته المزعومة من الذين روجوا له و نشروا كتبه حول العالم أنه تنبأ بنهاية العالم! في 2012 - قيل من قبل أن النهاية ستكون عام 2003 ولكن لما قضية المدة تم تأجيلها قليلا و أدعي الباحثين في أسرار هذا العراف أن هناك خطاء في التحديد -.

نوستراداموس
نيبيروا الأسطورة

سيطر على أغلب صفحات الأنترنت التي تتحدث عن نهاية العالم. و صنع من أجله المئات من الافلام الوثائقية. وسار  معظم الكلام عن إكتشاف وكالة الفضاء ناسا nasa عن كوكب جديد يدور حول مجموعتنا الشمسية و أن مدة دورانه حول الشمس 4100 سنة وهذا ما يشرح لنا سبب انقراض الديناصورات والحيوانات العملاقة قبل 4100 سنة تقريبا وانفصال القارت عن بعضها البعض ما عرف "بالإنفجار الكبير" و أن مروره بالقرب من الأرض وهو حجمه أكبر بكثير من الأرض سيسبب تغيرات في القشرة الأرضية بسبب وقوعنا في مجال الجاذبية الخاص بهذا الكوكب مما يؤثر على دوران الأرض و و تبدأ في الدوران حول نفسها في إتجاه مخالف حتي تشرق الشمس من المغرب. وقيل أيضا أن هذا الكوكب سنراه في السماء بحلول عام 2011 و سيكون قريبا جدا و في حجم الشمس تقريبا في 2012 و سيتسبب حتميا في فناء العالم ؟؟!!. - ملحوظة كل ما سبق وقرأته في تلك الفقره منقول و ملخص من الكثير من المواقع و المنتديات -.


نيبيروا الحقيقة

الحقيقة أن هذا الكوكب مجرد إشاعة و للأسف قد اثار الرعب في العالم بسبب ذالك التصور الدقيق للنهاية، لكني في الحقيقة لما ركزت في الكلام وجدته يتحدث عن نهاية الديناصورات من حوالي 4100 سنه مع العلم أن الديناصورات فنت قبل 65 مليون سنة. و نظرية الإنفجار الكبير هي نظرية كونية سأتحدث عنها في الفقرة القادمة ولكنها بعيده كل البعد عن الكلام المنتشر علي الأنترنت. إذن فما حقيقة هذا الكوكب و  من أين أتت هذه الإشاعة!!.  الحقيقة قمت ببحث على الأنترنت لأجد على موقع وكالة الفضاء ناسا الإجابة الفعلية لتلك الظاهرة و سأنقل إليكم نص المكتوب علي أحدي صفحات الموقع الرسمي لناسا. ولمن يريد أن يعرف بنفسة الحقيقة أن يدخل علي هذا الرابط -- من هنا --


1- الكلام الأصلي على الموقع
Q: Is there a planet or brown dwarf called Nibiru or Planet X or Eris that is approaching the Earth and threatening our planet with widespread destruction?
A: Nibiru and other stories about wayward planets are an Internet hoax. There is no factual basis for these claims. If Nibiru or Planet X were real and headed for an encounter with the Earth in 2012, astronomers would have been tracking it for at least the past decade, and it would be visible by now to the naked eye. Obviously, it does not exist. Eris is real, but it is a dwarf planet similar to Pluto that will remain in the outer solar system; the closest it can come to Earth is about 4 billion miles.
2- النص بعد ترجمتة
س: هل هناك كوكب يدعا نيبيروا  أو الكوكب العاشر أو كوكب إيرس الذي  يقترب من الأرض والذي  يهدد كوكبنا ليسبب  دمار واسع النطاق؟
ج: نيبيرو وغيرها من القصص حول الكواكب الضال هي خدعة الإنترنت. لا يوجد أي أساس واقعي لهذه المطالبات. إذا نيبيرو أو الكوكب العاشر كانت حقيقية وتوجه الى لقاء مع الأرض في عام 2012، من شأنه أن علماء الفلك قد تتبع ذلك خلال العشر سنوات الماضية على الأقل، وسيكون من الآن مرئية للعين المجردة. ومن الواضح، أنه لا وجود له. أما عن كوكب  ايريس هو حقيقي، وإنما هو كوكب قزم مماثلة لبلوتو والتي ستبقى في النظام الشمسي الخارجي.


نظرية الإنكماش العظيم

حينما كان العالم إدوين هابل عام 1929 ينظر في اكبر تليسكوب على وجه الارض وقتها أكتشف شيئا غريبا. حيث إكتشف أن الكون يتمدد بإستمرار. مما فتح الباب للعلماء لوضع تصور وهوه إذا كان العالم يتمدد إذن فإن له نقطة بداية. وتسب هذا التصور في وضع نظرية الإنفجار الكبير حيث أرجع العلماء أن الكون كله كان كتلة واحدة و لكنها بسبب أو لأخر تعرضت لإنفجار عظيم تسبب في تكوين الكواكب و الكون كله بهذا الشكل المتعارف علية الأن. حيث سمية هذه النظرية بالإنفجار العظيم Big Bang. مما فتح الباب ايضا لعض العلماء في تخيل ظاهرة عكس لتلك الظاهرة. حيث لكل تمدد نهاية بعدها يبدأ الشيء الأخذ في التمدد للإنكماش و يسمي بالإنكماش العظيم Big Bounce  و البعض خالف تلك النظرية و رأي أن الكون سيظل يتمدد حتي يتحطم Big Crunch و ينتهي بعد ذالك كل شيء.


خاتمة

البعض خاف من تلك التدوينة و البعض بدأ بالفعل يفكر فيما سيحدث في نهاية عام 2012. لكن علم الساعة لا يعلمه إلا الله حتي و إن قرأت ألاف التنبؤات تذكر فقت أن كذب المنجمون لول صدقوا أو صدفوا. ويقول الحق سبحانه وتعالي {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } سورة الأعراف أية 187. ستجد الأنترنت مليء بالاف التكهنات و الأخبار الخاطئة نصيحة لا تستسلم لتلك المهترات و ركز في حياتك. كما عليك تحري الدقة بشكل كبير و أنت تنقل تلك الأقاويل حتي لا تحمل نفسك نقل كلام لا صحة فيه.



أحمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



        # - أسطورة فانديتا
        # - وصمة عار
        # -الغباء السياسي
        # -ثورة أم انتفاضة أم مجرد حركة أخري
        #- تحت خط الفقر
        #- هجرات عظمى مع الإعتزار لقناة "نشينوال جيوجرافيك"

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات