الأربعاء، 4 أبريل 2012

صمم موقعك بإحترافية

تحدثت في تدوينة سابقة عن بعض النصائح الهامة حتي تكون مصمم ناجح. اليوم سأتحدث عن الطريق و الخطوات اللازمة حتي تكون مصمم محترف. و سأخص بالكلام عن تصميم المواقع. في هذا اليوم سنبحر في أعماق تلك الحرفة العجيبة المسماة بتصميم مواقع الأنترنت. و أتني أن يوفقني الله على أن أزيل بعض الغموض عن تلك المسألة و أتمني أن تكون تلك التدوينة هي البداية للكثرين لإحتراف تصميم مواقع الأنترنت.





مقدمة

تقدم شركة أدوبي Adobe أفضل الأدوات اللازمة لكل أشكال التصميم . فمهما كانت طموحاتك و أعمالك ستجد نفسك في النهاية بحاجه لإستعمال أحد ادوات أدوبي Adobe ، إذا كنت تعمل في أحد شركات الدعاية والاعلانات و قنوات التلفزة أو أي بيئة عمل أخري ستجد أنك بالتأكيد بحاجه لأحد منتجات  شركة ادوبي كونها إضافة مهمة في مجال التحرير و النشر المكتبي والطباعة والتصميم. لذالك لن نخرج اليوم عن منتجات تلك الشركة الجبارة في مجال التصميم و لكننا سنتخصص كما أخبرتكم سابقا في مجال تصميم مواقع الإنترنت.


1- عبقرية التصميم بأستخدام Adobe Illustrator

أبدأ تصميم أجزاء موقعك الحيوية بإستخدام أليستراتور مثل اللوجهات Logos و الأشكال المتكررة في موقعك بشكل مستمر لأن بإستخدام هذا البرنامج تستطيع إنشاء الرسوم الخطية المتجهة المعروفة بالفكتور Vectors والتي لا تتأثر عند التكبير أو التصغير بخلاف الرسوم النقيطة. وكما يمكنك بإستخدام أليستراتور أن ترسم بسهولة أشكال من وحي خيالك وتحولها لواقع مثل الأشكال الكرتونية ، و كما يمكنك لو حصلت على صورة من شكل مرسوم بخط اليد أن تحولة و بسهولة لأحد كائنات أليستراتور.


2- صمم شكل الموقع بإستخدام Adobe Photoshop

بعد أن إنتهيت من تصميم اللوجوهات و الأشكال الخاصة بموقعك. يمكنك الان البدء في تصميم القالب الخاص بالموقع عن طريق أدوبي فوتوشوب. يعتبر فوتوشوب أشهر اعضاء عائلة أدوبي على الأطلاق فهو مشهر على صعيد تعديل الصور و تصميم البرنرات الإعلانية و في إعتقادي الشخصي لا تخلوا شركة من أحد مصممين الفوتوشوب. و طبعا خلاله يمكنك تصنيع قالب إحترافي يحفظ على إمتداد PSD و هوه الإمتداد المتعارف عليه من كل أعضاء عائلة ادوبي. كما يمكنك عن طريقة أن تعدل و تصحح كل الصور اللازمة لموقعك لذالك لن تتوقف إحتياجاتك لهذا البرنامج العبقري عند حد تصميم قالب الموقع الخاص بك.


3- أطلق موقعك بإستخدام Adobe Fireworks  

من وجهة نظري يعتبر برنامج فايروركس من أفضل الإختراعات الحديثة لشركة أدوبي فهذا البرنامج بإمكانك ان تطلق عليه لقب الساحر !. فهو يمتلك من الأمكانيات التي تؤهله لذالك بكل جدارة. حيث يتعرف على الملفات PSD و بإستخدامة يمكنك بخطوات بسيطه أن تقوم بتجزأت القالب المصمم بالفوتوشوب إلي أجزاء صغيرة ثم تحويلة بسهولة إلي HTML أي صيغة صفحات الأنترنت. كما يمتلك هذا البرنامج إمكانيات هائلة في معالجة القوالب القادمة من فوتوشوب و إضافة أحداث و تاثيرات  Behaviors . للصور و الأدوات و الازار Buttons  التي تمكن المستخدم من إستخدام الموقع بكل سهولة ويسر.


4- أضف لمسة إحترافية لموقعك Adobe Dreamwaver

دريم ويفر برنامج غني عن التعريف لكل مصممين المواقع فهو يمتلك إمكانيات هائلة للتعامل و تطوير المواقع و أيضا إنشائها من الأساس. فهو يمتلك أدوات تطوير تساعد أي مطور على كتابة أكواد الHTML و DHTML و أيضا التعامل مع ملفات الجافا سكيريبت Java script و ملفات الخاصة بالأشكال و الالوان و المؤثرات مثل الCSS . لذالك فلا غني عنة أن اردت أن تحترف حقا تصميم مواقع الأنترنت. فبأمكانك أن تدرج في موقعك ما تشاء من صور إضافية و ازار و تأثيرات و حلول متكاملة.


5- حرك موقعك بإستخدام Adobe Flash Professional

إن كنت تريد إضافة لمسة جمالية لموقعك بلاشك ستحتاج برنامج أدوبي فلاش و هوه من اشهر البرامج المتخصصة في تصنيع وتطوير  تطبيقات الأنترنت من بنرات Banners إعلانيه متحركة و افلام دعائية أو كرتونيه أو حتي العاب خفيفة على مواقع الإنترنت. كما أن بإمكانك إن وصلت لدرجة إحترافية عالية فيه أن تقوم بتصنيع تطبيقات ويب كاملة عن طريقة ذات منظر جذاب و علي درجة كبيرة من التفاعل مع المستخدمين.شريطة أن تبدأ في تعلم التطوير بإستخدام Action script.

خاتمة

اتمني أن أكون وفقت في نقل  نبذة عن عالم تصميم المواقع. فإذا أردت الدخول فيه فعليك ان تبدأ بدراسة تلك البرامج السالف ذكرها و ستجد محتويات كاملة و مجانية على الأنترنت في شرح إستخدام تلك التطبيقات علي نحو إحترافي . و لا تقلق من كثرت تلك التطبيقات لأن منتجات أدوب تتشابه كثيرا في الشكل مما يسهل طريقة التعامل معها. كما أنها تعمل كلها مع بعضها في تناغم من وجهة نظري رائع.   أتمني أن أكون نقلت لكم شيئا يفيدكم في المستقبل .

أحمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # - نحو تقنية Silverlight
      # - 10 نصائح مهمة للمصممين
      # - 15 نصيحة للمبتدئين فى تعلم البرمجة
      # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات