الاثنين، 13 فبراير 2012

10 نصائح مهمة للمصممين



اليوم أريد أن اصحبكم في نزهة نستعرض فيها. بعض النصائح الهامة للمصممين. وهذه النصائح هي وليدة نقاش و حوار دار  بيني وبين بعض المصممين الناجحين في هذا المجال. أتمني أن تكون هذه النصائح مفيدة لكل من يرغب في دخول عالم التصميم أو حتي لمن هو متواجد بالفعل ولكنة يريد ان يطور نفسة و يتقبل بعض النصائح بعقل متفتح.





1-حدد مصادرك

طالما إخترت أن تكون مصمم عليك أن تحدد ببساطة المصادر التي سوف تحصل منها على الصور التي سوف تساعدك فعلا على أداء مهامك و طموحاتك العملية. ولقد اصبح الأن البحث عن صورة امر سهل جدا ويسير لابعد الحدود فمثلا بامكانك إستخدام محرك جوجل للصور Google photos للوصول للهدف الذي تريده كما توجد ايضا مواقع على الإنترنت متخصصه في هذا المجال تحديدا و منها المواقع المدفوعة او المجانية مثل Stockxpert و Behance



2-أنشئ حافظتك الخاصة  

حافظ دائما على النظام حتي تنجز اعمالك في وقت قصير. وعليك أن تكون أكثر حرصا في تخذين المواد و الادوات الخاصة بك لذالك بامكانك استغلال مساحه من القرص الصلب الخاص بك Hard disk أو حتي بحجز مساحة على الويب تقوم بتخذين ملفاتك و تصنيفها جيدا لسرعة إستدعائها وقت الحاجة .



3-لا تنظر أبدا للفوارق

هناك بعض المصممين دائما ما يصنع مقارنات بينة وبين غيرة من المصممين ويشعر بشكل مستمر أن الأخر يعرف أكثر منه بكثير. وبهذه الطريقة يصيبه الكثير من الإحباط.
نصيحتي لهؤلاء أن لكل فنان أسلوبه الخاص و زوقه المميز الذي دائما ما يشكل الفارق بين اي مصمم و اخر. و طبعا هذا لا يعني أنه الأفضل بل يعني أن لكل إنسان قدراته الابداعية الخاصة.



4-إذا أردت التميز أبتعد عن القواعد

أطلق لعلك العنان في التفكير و لا تضع لنفسك القواعد التي لابد أن تسير عليها. و تأكد أن بعدك عن القواعد سيجعل أعمالك دائما مميزة و فريدة من نوعها. و تذكر فان جوخ و دافينشي فبالرغم من أن أعمالهم لاقت جدلا كبيرا و اثارت العديد من المشاكل لكن بسبب تميز اعاملهم و كونها فريدة تذكرهم العالم حتي هذه اللحظة



5-تابع أحدث الأعمال للمصممين الاخرين

لاعيب أن تتأمل و تتعلم من فنون  الأخرين فالوصول للتميز يجعل عليك عبئ المتابعة المستمرة لأحدث ما وصل إليه الفن وعالم التصميم وذالك يتم إن رأيت ما صممه غيرك. وهذا يفيدك جدا في تنمية قدرات التأمل و توسيع أفاق خيالك.



6-أجعل عالمك دائم التنوع

حاول أن تتنوع في أعمالك. أي لا تقتصر في تصورك على  نمط معين أو أسلوب بعينه و أجعل دائما في حافتك الخاصة الكثير من الأدوات و المواد المتنوعة. فلا تكتفي فقط بتغير نمط الخط أو حتي وضع الصور ولكن كن متجدد بإستمرار.و إن كنت تمتلك موهبة خلاقة . فلما تحد من نفسك؟



7-حاول أن تنشر أعمالك

حتي يعرفك الناس و يؤمنوا بك عليك إذا أن تعرفهم على نفسك. و أفضل طريقه يتعرف بها الناس على الفنان عن طريق أعماله. بامكانك إستخدام الشبكات الإجتماعية كال Facebook و Twitter للوصول للجمهور أو أنشرها على موقعك الخاص أو عن طريق المؤسسة التي تعمل بها.



8-لا تكن كسولا

البعض من المصممين لا يبذلون جهدا كبيرا في محاولة تحسين و تمييز أعمالهم. وتجد أنهم من الممكن أن يكتفوا ببعض الأعمال دون إنجاز كامل للتصميم المطلوب لجعله متميزا و مختلفا. طبعا هذا يؤدي بالطبع لفقدانهم. نقاط كثيرة من رصيدهم عند جمهورهم سواء كان الجمهور مباشر أو كان غير مباشر كأصحاب العمل الذين يتوقعون نتائج تجلب لهم المبيعات الأكثر.



9-أحرص علي الدراسة بإستمرار

تأكد أنه حينما تدرك أنك لا تحتاج إلي مزيد من الدراسة  - و أنك بحكم خبرتك اصبحت متقدما بما فيه الكفاية - أنك أصبحت على الطريق السليم للفشل.لانك لو لم تفشل سريعا ستري الفشل يظهر أمامك جيدا حينا تجد من أهم أصغر سنا منك يأخذون مكانك. عليك ان تدرس كل شيئ عن أدواتك و عن الألوان و التصوير و الفن الحديث و القديم. ولعلي فوجئت و أنا أتحدث مع مصمم خبير لا يعرف  الفرق بين نظامي الألوان CMYK و RGB و أيهما الأفضل في الطباعة !!!!



10-تقبل النقد

عليك بتقبل النقد كل أنواع النقد. النقد الهدام قبل النقد البناء و تأكد أنك لن تري الأمور على طبيعتها إلا إذا سمعت آراء الأخريين.و التي ستسمع منها الكثير من ما يضايقك. لكن تأكد أنه مهما كان النقد حادا فأنه فى النهاية سيضعك على أمر من أثنين أولهما أن تؤمن بقدراتك وتتحدي النقد - فقط إذا كنت مؤمنا و بشده بما تفعله - . أو تعتقد أن النقد في محلة و تحاول تطير نفسك. فالنقد دائما مفيد.



خاتمة

إياك أن تستسلم أبدا. وعليك بمزيد من الثقة فى النفس و التوكل على الله. عليك ان تؤمن جيدا برسالتك وبفنك . ولا تكن خجولا من أن يري الناس أعمالك. و بالتوفيق إنشاء الله.  



احمد محدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



        # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك
        # - 15 نصيحة للمبتدئين في تعلم البرمجة
        # - أسطورة التنمية البشرية

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

ميرسي يا بش مهندس علي الكلام الجميل ده
بجد بتعجبني طريقة تفكيرك

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات