الاثنين، 11 يونيو 2012

ثورة الفوتوشوب


لا شك مع ظهور القدرات الرائعة لبرنامج تعديل الصور الفوتوشوب PhotoShop . و بالتحديد مع بداية ثورات الربيع العربي و الشباب بدأوا يتعلمون فنون الفتوشوب بطريقه مبهره ، و تطبيق المعرفة به بطريقة  تجسد حجم الوعي الذي نعيشه اليوم و الذي تسبب من وجهه نظري في ظهور شباب الوطن العربي بهذا الشكل المشرف خلال الثورات العربية ، و مع إنتشار شبكات التواصل الإجتماعي  سهل هذا إنتشار تلك الاعمال الرائعة التي يقوم بها من هم ليسوا محترفون  بإستخدام الفتوتوشوب و تنوعت إنتاجات الشباب بين النقد السياسي أو النقد الإجتماعي أو حتي عمل الكاريكاتير و الدعابات .






الفوتوشوب PhotoShop

فوتوشوب هو برنامج رسوميات لإنشاء وتعديل الصور النقطية أنتجته شركة أدوبي يعتبر أشهر البرامج لتحرير الرسوميات وتعديل التصوير الرقمي. وهو المنتج الأكثر مبيعا في هذا المجال الآن، قام بتطويره الشقيقان توماس كنول وجون كنول عام1987 وأصدرت النسخة الأولى في فبراير 1990 والنسخة الثانية عشر منه صدرت في 30 يونيو 2010. ، ومن إستخدامات الفوتوشوب إنشاء التصميمات البصرية المتنوعة والبانرات الإعلانية ، وذلك من خلال دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر مع بعضها البعض في تصميم واحد. و أيضا تعديل الصور الفوتوغرافية، من خلال تغير الألوان أو الإضاءة أو التباين، كما يستخدم لتطوير ملفات صور RAW وإنتاج صور منها.، كما يمكنه التلاعب بالصور والتصميمات بادخال أو ازالة اجزاء أخرى غير موجودة بالملف الأصلي. و تقريبا معظم مصممين الإنترنت لا يقدرون الإستغناء عنه و في إصداراته الحديثة يمكن للمصمم ربطه بادوات أخر كال فاير وركس FireWorks أو الدريم ويفرDreamWeaver ، ليمكن المصمم من أنتاج مشاريع كاملة و كلها من ادوات شركة أدوبي.



الجرافتي



أنتقل فن الجرافتي من على الحوائط على صفحات الانترنت و أصبح يشكل ظاهره غريبة - بصراحة لم أكن أتخيل عدد الشباب الموهوبين في مصر أنهم بالفعل كثيرون - و بفضل الفوتوشوب أصبح بإمكان أي شخص يمتلك فكرة ولو صغيرة أن يحولها لحقيقة لتعيش و يتشارك بها الألاف بل الملايين حول العالم و خصوصا لو كانوا من مؤيدين تلك الفكرة أو من الأشخاص الذين يعجبون بها ومن الممكن أن يتبنوها في المستقبل.، و ظهر جليا أثناء الثورة المصرية حب الناس الشديد لفن الجرافتي و انة أصبح أسهل الطرق للتواصل أو إيصال المعلومة حتي لو كانت الصورة بدون تعليق. بامكانك لو كنت من مرتادي متروا القاهرة أن تتوقف في محطة التحرير لتري إبداعات بعد الرسامين على حوائط المتروا و تري عدد المتابعين لها و المعجبين بيها.



فن النقد عن طريق صور الأفلام و المواقف



تطور فن النقض كثيرا بعد الثورة و أنتقل بشكل كبير من صفحات الجرائد لشاشات الكمبيوتر حول الشبكة العنكبوتية و مواقع التواصل الإجتماعي و أصبح من السهل رسم كاريكاتير بإستخدام الفوتوشوب ، حتي لمن لا يجيد الرسم ، نعم لقد تطور الموضوع و أصبح من الممكن أن تستخدم لقطات من صور حية أو حتي من أفلام و تضع عليها تعليقاتك و هذا النوع أنتشر بشكل كبير بعد الثورة و أصبح يستخدم خصوصا مع مواقف من بعض الافلام الكوميدية و المواقف الشبيهه لها في الواقع السياسي أو حتي الإجتماعي . و تلك الطريقة من الطرق الرائعة حيث توصل المعلومة بشكل سهل و أستخدمها يدفع المشاهد لتذكر أحداث الموقف أو الفيلم المأخوذ منه تلك اللقطة و يربطها بالتعديل و يحصل على المغزي من تلك الصور بسهولة و بطريقة ممتعه و جيدة.


الوجوه التعبيرية

من أكتر الظواهر الحديثة في سنه 2011 ظهور الوجوه التعبيرية في سماء التصميمات الكاركاتيرية فمن لا يجيد الرسم ولا يجيد إستخلاص المواقف من الافلام و يريد أن يصمم موقف من ذاكرته هو أو من تأليفه . فقط يستخدم تلك الوجوه. ، و التي هي عبارة عن مجموعة من الوجوه تمثل بعض التعبيرات المشهورة للبشر و يقوم المصمم بتركيبها و عمل تعليقات عليها لإيصال وجهه نظرة بطريقه فاكاهية و سهلة و هادفة .و تتنوع التعبيرات التي تقوم بها تلك الوجوه ما بين الضحكة الساخرة و النظرة الشيطانية و النظرة البريئة إلي أخره من التعبيرات البشرية. و لعل أشهر تلك التعبيرات ضحكة لاعب كرة السلة الصيني "ياو مينج" و التي أصبحت أيقونة المواقف الساخرة في كثير من تلك الأعمال كما أنتشر مؤخرا تعبيرات مصرية أصيله مثل التعبير الشهير "عاتيف أساحبي" و الذي يجسد شخص يتحدث بلهجة شعبية .

فوبيا الفوتوشوب


الفوبيا و هي مرض الرهاب  و هو مرض نفسي ويعني الخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر. ، ويسمي رهاب القلق (أو الخوف اللامنطقي) يكون فيها المريض مدركا تماما بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي. ، الغريب أن العديد من  أبناء وطنا أصبح لديهم هذا المرض و تجدهم يشككون في أي صورة بالتحديد تحدث هذه الظاهره بعدما تقوم قوات الجيش بفض أي إعتصام بالقوة الوحشية. لدرجة ان المرض أستفحل مع المصابين به و أصبحوا يظنون أن الفتوتوشوب يستطيع أن يزيف مقاطع الفيدوا ؟؟!!!!!! . من وجهه نظري هذه الحالة هي نوع من أنواع الهروب من الواقع و البعد عن إلقاء اللوم على جهه يري الكثير أنها هي من تملك زمام الامور في البلد و تحركهم في ذالك عقلية العبيد التي إكتسبوها من خلال اكتر من 60 عام تحت حكم الجلادين و الحديد.  




و اخيرا

بدأت ثورتنا المجيدة عظيمة و يوم بيوم يقل إيمان الناس بالثورة ، للأسف تواجهه الثورة الكثير من التحديات و المشككين الذين يتمنوا فشل الثورة ، أو يعملوا جاهدين لأحبطها دون أن تحقق أهدفها - عيش و الحرية و العدالة الإجتماعية - و يحاولون بشتي الطرق و أحينانا يلجئون لأدوات الثوار و هي الكلمات و التصميمات لكي يحاربوا بها الثوار بعد أن فشلت أسلحتهم في قتل الأفكار أري على شبكة الانترنت بعض من تلك الطرق الدنيئة التي تحاول جاهدة أما أن تشكك الشعب في الثوار أو تشيطن الثورة ، أتمني أن لا ينجرف وراء تلك التيارات الضالة الكثيرين و أتمني أن لا أصحوا يوما و أعلم أن الثورة كانت مجرد لوحة جميلة بالفوتوشوب . الثورة مستمرة.





أحمد محمدي


يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # -  تجار الجهل
      # -  صمم موقعك بإحترافية
      # - روح الفريق
      # - نانو NANO
      # - نظرية الظل !
      # - نحو تقنية Silverlight
      # - نظرية المؤامرة
      # - أسطورة فانديتا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات