الثلاثاء، 22 مايو 2012

كيف تختار رئيسا ؟


رئيس الدولة هو الشخص صاحب أعلي منصب حكومي داخل الدولة. شخصيا لا أحب تلك التسميات كبير الدولة أو رمز الدولة أو كرامة الوطن أو مصر فلان أو الشخص الأوحد أو السوبر رئيس ، كلها أسماء تذكرنا بالعصر البائد، و كلها أسماء إستخدمت من قبل في صناعه ديكتاتور، تمكنا و الحمد لله من إزاحته من كرسي الرئاسة. فكيف نختار بديل له. اولا علينا بتصحيح المفاهيم رئيس الدولة كما قلت هو صاحب أعلى منصب في الدولة . أذا هو موظف يتلقي راتب شأنه شأن أي موظف في الدولة إلا انه ياتي بالإنتخاب لأن مهامه المفروض أن تكون اكبر من مهام أي موظف أخر في الدولة.




مازلت محتارا !

لا تحتار كثيرا أعتبر أنك أعلنت عن شغل وظيفة مراقب على ممتلكاتك و أنك ستعين الشخص المناسب الذي سيساعدك على بناء مستقبلك و تحسين الإستفادة من ممتلكاتك الخاصة. إذن امامك الأن عدة مرشحين للمنصب المنشود أولا أجعل نفسك في مكان الشخص المحايد لا تحابي ولا تجامل تيارات بعينها فالموضوع متعلق بمستقبلك أنت و مستقبل أولادك في المرتبة الأولي. حاول بكافه الطرق أن تجعلها مقابله عمل و أخذ الموضوع بمنتهي الجدية. أجل أعتبر مرشحين الرئاسة يريدون منك أن توظفهم لديك عليك أن تاختارهم بتلك الطريقه حتي لا نصنع ديكتاتورا أخرا. في النهايه هو مجرد موظف عند الشعب حتي يراعي مصالحهم و ليس بافضل من أحد فيهم.


السيرة الذاتية


أذا أردت أن تتقدم لوظيفة فعليك أن تقدم سيرتك الذاتية. كذالك المرشحين عليك بإستبعاد اصحاب السير الغامضة أو المشكوك في صحتها عليك مراجعة كل كبيرة و صغيرة و التأكد من صحت المعلومات. و التأكد هنا ممكن أن يتم بسهوله عن طريق محركات البحث . عليك أن تعرف الوظائف التي شغلها و الطريق الذي سار فيه هل هو من أعضاء النظام القديم ؟؟ أو هل هوه معارض ؟؟ هل كان عضو برلماني ؟؟ إذا كان كذالك فما القضايا التي كان يتحدث فيها . ما هي مواقفه السياسية السابقة و هل تم إعتقاله من قبل ؟؟. ماهي ترمكيبته الاجتماعية ؟؟ أبحث ستجد الكثير من المعلومات و كلما تحريت الدقة كلما أحسنت الإختيار.


الوعد الأنتخابي


بتأكيد لكل رئيس وعود إنتخابية يطلق عليها البرنامج الإنتخابي و طبعا جدول زمني للتنفيذ. و بالطبع ما يناسبك من وعود إنتخابيه قد لا يناسبني ، بالطبع يختلف البشر في طموحاتهم و آرائهم و أفكارهم لكن عليك أن تتذكر الوعد الإنتخابي الخاص بمرشحك  حتي تتمكن من إنتقاده إذا حنث بوعده الإنتخابي. أيضا عليك مراعاة مصلحتك الشخصية و المصلحة العامة في هذا البرنامج. و عليك بمقارنة البرنامج الإنتخابي بتاريخ هذا المرشح هل حقا يطالب بتلك الأشياء فعلا طوال تاريخه أم هي هبطت عليه من السماء فقط في أيام الإنتخابات !!!. 



ابحث عن المرجعية


و مرجعية الشخص هي مثلا هل هو ليبرالي أم إسلامي أم إشتراكي أم من فلول النظام السابق !!. تاكد أن مرجعيه ستبين لديك ماهي طرقه لتنفيذ وعوده الإنتخابية لأنه لو كان ينتمي لتيار معين فبالتالي سيختار معاونيه و مستشاريه من ذالك التيار. أو على الأقل معظمهم فمثلا المرشحين المنتمين لفلول النظام البائد هل سيختارون معاونين منتمين للثورة بالطبع لا . سيختارون من أصدقائهم و معارفهم و من عملوا معهم من قبل أي من المنتمين للحزب الوطني المنحل . وهذا ينطبق على كل الإتجاهات و التيارات السياسية.



الحضور

هل مرشحك الإنتخابي يحمل كاريزما مميزة هل لو تواجد في مكان من السهل أن يجذب الإنتباه أم أنه ضعيف الشخصية من الممكن أن تؤثر عليه القوي الأخري ؟؟. هل يملك حضور قوي ؟؟ بماذا شعرت و أنت تري خطبة له في مؤتمر إنتخابي مثلا ؟؟. هل سبق و كذب من قبل ؟؟ هل يستخدم اساليب مولتوية  في إستقطاب الناخبين ؟؟ هل تشعر فيه بالصدق ؟؟.


لسنا بصدد مباراة كرة قدم


للأسف البعض ينظر لمرشحة الرئاسي الذي ينتمي له كفريق كرة القدم الذي يشجعه ، و تراه متعصبا وبشدة حينما يسمع كلمة نقد عن مرشحه للأسف ثقافة التشجيع هذه لابد أن تتغير ، فلسنا بصدد مباره في كرة القدم لن تربح من ورائها شيئ إلا المشاهدة فقط . بل نحن بصدد مستقبل و حياة ممكن أن تتجه نحو الأفضل أو الاسوء!. فأحسن الخيار بعيد علن الإنتماء و التشجيع.

أخيرا أستخير

أجل أستخير الله فهو وحده من سيهديك نحو الإختيار الأمثل حتي تشارك أبناء وطنك في إختيار رئيس نتمني أن يكون هو الافضل في الفترة القادمة ولكم مني كل تقدير و إحترام .   


أحمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # -  صمم موقعك بإحترافية
      # - روح الفريق
      # -  كن إيجابي!
      # - رسالة من نيجيريا
      # - الساسة و رجال الدين
      # - تحت خط الفقر
      # -  أرض النفاق
      # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات