الأحد، 6 مايو 2012

فكر لتبدع


قال الدكتور أحمد زويل العالم المصري الشهير أنه حينما كان في اليابان و هو متوجهه للمطار و جد لافتة مكتوب عليها "فكر لتبدع".و أنه حينما عاد إلي القاهرة و جد لافتة تقريبا موجودة في نفس المكان ولكن مع إختلاف البلدين و لكن بنفس الطريقة و جد مكتوب عليها "تايجر قرمش وسيطر"!!!!. هل يمكنك تعلم الأبداع ؟؟. و هل المبدعون يولدون مبدعين أم أن هناك عوامل خارجية تتدخل لتحولهم لمبدعين؟. أعتقد من وجهة نظري الخاصة أنه لا يمكن تدريس الابداع بل يمكن تهيئة الظروف المناسبة لأي شخص و تحسين المناخ المحيط به و يصاحب ذالك تغير داخلي للإنسان فإنه بلا شك سيتحول لشخص مبدع. فقط إذا أحسن إستخدام عقله.  





تعلم كيف تبدع

شخصيا لا أعرف أي دراسة أو أي علم مدروس عن كيف تكون مبدعا ، و يظن البعض أن الإبداع هو في حد ذاته نوع من أنواع الموهبة التي تولد مع الإنسان ، ولكني أحتفظ بوجهة نظر مختلفة عن ذالك أعتقد أن بإمكان أي أنسان  ان يكون مبدعا في مجاله أو في أي مجال. ، الموهبة هنا الممنوحة من الله هي في العقل الذي يستطيع الإنسان بواسطته ان يكون على درجه عالية من الإبداع و ذالك بشرط أن يؤمن بقدرات عقلة و بقدرته على الأبداع و حينها سيجد طريقة نحو تغيير العالم.



حدد توجهاتك

عليك أن تعرف نقط القوة التي تتمتع بها و حاول جاهدا أن تقلل توجهاتك في مجال الاعمال المختلفة  فكلما قللت عدد التوجهات إلي توجهات أقل. سيسمح لك هذا بالمزيد من التركيز في إنهاء أعمالك و يبعد عنك التشتيت. عليك أت تعرف بشكل واضح المناطق التي تكمن بها النقاط قوتك حتي ولو كانت أشياء بسيطه ، و تاكد جيدا أنك لو إهتممت بنقاط صغيرة نوعا ما و ثقلت مهارتك فيها ستصل إلي أقصي حدود الأبداع فالمبدعون عموما هم ناس متخصصون في مهام معينه يؤدوا دورهم فيها بأبداع دون التطرق إلي نقاط أخري من الممكن أن تكون بعيدة كل البعد عن مجالهم الإبداعي.



وسع نطاق فكرك

بعد ان حددت توجهك نحو فكر معين أو نحو مجال عمل معين حان الوقت لتوسع نطاق فكرك عن هذا المجال حاول أن تقرأ عن هذا المجال من طرق متعددة و أبحث عن كل ما يخص هذا المجال علي قدر المستطاع و حتي تصل إلي المشكلات و الحلول التي وضعها البعض - وتأكد أن بإمكانك وضع حلول لمشاكل التي لا حلول لها أو حتي حلول أبسط للمشكلات التي تم وضع لها حلول حتي لو كانت سهله و تأكد ان الفكر الإبداعي لا يكمن في مدي تعقيده بل يكمن في إمكانية تغييره للعالم.، و كم من أفكار بسيطة جدا أستطاع أصحبها أن يغيروا العالم للأفضل.



توقع ماهو غير متوقع!

حينما كان السير إسحاق نيوتن يجلس بجوار الشجرة إذا به يري تفاحة تسقط من أعلي. لم ينظر نيوتن للأمر على أنه شيئ عادي بل نظر بتمعن و فكر لماذا لا تسقط في الإتجاه الأخر و ببساطة فكرته و توقعه لشيئ غير متوقع و هوه قوة جذب الأرض و ضع نيوتن قوانين عجلة الجاذبية الأرضية ، نيوتن ليس مخلوقا من كوكب اخر هو فقط شخص فكر بطريقة مختلفة فتذكره الناس حتي هذه اللحظة نتيجة إبداعاته، بالتأكيد يوجد في منزلك واحد من تلك الإختراعات الصينية الصغيرة التي أستطاع بوسطتها الصينيون أن يغزوا العالم!. و ليس السبب هو تعقيد الفكرة بل لمجرد أنهم نظروا للأمور بنظرة مختلفة فأبدعوا و أصبحت ثقافة عامة عند الصينيون أن يحاول أن يكتشف حلول جديدة بسيطه و من بساطه الفكرة تجعل الناس تبهر بيها !!. ألم تخاطب نفسك يوما ما بحوار مشابه ل " ما هذا كان بإمكاني بسهولة التفكير فيه؟؟" حينما تري واحد من تلك الإختراعات الصينية فلا تستغرب حينما تعلم أن الصين بسبب تلك الأفكار البسيطة إستطاعت أن تكون واحدة من أكبر الدول الصناعية في العالم.  



تفاعل مع الأعمال

عليك أن تتفاعل مع عملك حتي لو كان بسيطا.،  لآبد أن يكون لديك رغبة قويه للفهم و لا تكتفي بأنصاف المعلومات و أن يكون لديك حس لتكتشف كل ما هو جديد في مجالك و تأكد أن الأفكار لا تنضب أبدا. و عليك أيضا أن تتحلي بروح المغامرة فأذا خفقت من أن تجرب الجديد دوما تأكد أنك لن تكون مبدعا في يوم من الأيام. و لابد أن تجعل لنفسك المساحة الازمه لتغير معتقداتك إذا إكتشفت أنها خاطئة و تدافع عن شيئ لمجرد أنك تنتمي له حرر عقلك من القيود و لا تعتقد في شيئ أنت غير مقتنع به. .


تواصل

فقط لا تعيش في جزيرة منعزلة و تأكد أن بالتواصل تستطيع أن تتعلم المزيد من الخبرات و أن تنقل أيضا خبراتك إلي من أهم اقل منك خبرة حتي تتيح لنفسك مساحه أكبر من العمل الجماعي الذي هو السبيل الأول للأبداع في أيمنا هذه. وتأكد أن بالتواصل و مشاركة المعلومات بينك وبين الأخريين ستبني مهارتك و تثقلها حتي تتطور و تصل لحدود الابداع فالعقل الإنساني لا حدود له و بإمكانه أن يوصلك لأي مكان ترديه فقط أحسن إستخدامه.



عيش التجربة

لا تقول على أي مشروع أنه فاشل قبل أن تعيشه و تستكشفه بنفسك و لا تسمح للمحطمون أن يدمروا عليك فرصك فرصه تلو الأخري و تأكد أن بإمكانك أن تحقق ما عجز الاخرون عن تحقيقه، فلا يوجد في مجال الإبداع و التميز ما هو مستحيل. عليك بالتجربة و الخطاء ليس عيبا في هذه الأحوال لأنك لن تتعلم إلا مع كثرة الأخطاء و تأكد أن كل إخفاق تحققه يدفعك بك للأمام على الأقل أصبح هناك إحتمال غير صحيح بإمكانك أن تضعه جنبا ثم تستمر في التجربة من جديد.     


أخيرا

أعلم أن كل ميسر لما خلق له، فالله خلق كل أنسان و وهبه العقل الذي بواسطته يمكن أن يبدع في مجاله الذي خلقه الله له فلا تيأس و تذكر أن مجالك الذي ترغب فيه هو ما سيكون مجال نجاحك حاول أن تكون شخص إيجابي فقط فكر لتبدع.



أحمد محمدي   




يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # - غرفة الفئران
      # - كن إيجابي!
      # -  نظرية الظل !
      # - تحت خط الفقر
      # - الفاشلون
      # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات