الخميس، 17 مايو 2012

زعيم الأغلبية الجاهلة


هل تعرف معني كلمة ديماجوجية ؟؟!!. إن كنت لا تعرف. سأبسطها لك ،  لنفترض مثلا أن هناك قرية معظم سكنها من الجهلاء، و يعتقد أهلها بالخرافات لدرجة أنهم يعتقدون أنه هناك تنين ضخم يعيش في الكهوف تحت القرية  ،و أنه في لحظة ما سيخرج هذا التنين و يقتلهم جميعا و بناء عليه لابد أن يتقدموا له بالقرابين، حتي يتركهم في سلام ، بعدها يأتي رجل يعلم أنه لا وجود لتنين إلا في رؤوس أهل القرية. و ينادي على الناس و يخبرهم أنه هو من يملك سر التنين و يستطيع ان يحميهم منه بشرط أن يدينوا له بالولاء و أن يدفعوا له مقابل حمايتهم من التنين ، هكذا يستغل هذا الشخص جهل الأخرين بموضوع ما هم خائفون منه ليسيطر عليهم ، و هذه هي بإختصار ما تسمي بالديماجوجية - تلك الأداة التي من الممكن أن تجعلك بسهولة زعيم للأغلبية الجاهلة!.





أسلوب الشارع

حينما تعيش في بلد يعيش أكثر من نصفة تحت خط الفقر و يعاني معظمة من الجهل ، فتاكد انه لن يكون بإمكانك أن تقنع الناس بوجهه نظرك إذا إستخدمت مصطلحات مثل ديماجوجية أو راديكالية او ليبرالية أو غيرها …... ، تأكد انك لو أردت أن تتواصل مع الشارع لابد أن تستخدم نفس اللغة التي يتحدث بها الجهلاء، و للأسف عرف النظام السابق في مصر هذه النقطة و لعب عليها كثيرا ليستقطب بها عقول الجهلة و انصاف المتعلمين من ابناء الوطن و يبث فيهم سمومه وللاسف لم يتغير الوضع كثيرا بعد الثورة فمازال هناك الكثيرين ممن اطلقت عليهم في تدوينه سابقه "تجار الجهل" يلعبون على هذه الفئة المريضة بالجهل ليحققوا طموحهم و طموحات من يدعموهم و يوفروا لهم  المنابر الإعلامية ليبثوا سمومهم على الناس . اليوم سأخص بالحديث عن أحد هؤلاء الجهلاء المدعوم وبشدة من النظام السابق الذي بالرغم من الأحكام القضائية الصادرة ضده و ضد قناته تجد هناك من يدعمه بشدة و يساعده في مهمه نشر الجهل بين الناس.



تقبيل الأيادي

ليس غريبا على من قبل أيدي من أفسدوا الحياه السياسية من قبل أن يقبل ارجل من يحكمون الأن. لانه ببساطة لا يعرف طريق للوصول إلا بنفاق السلطة ، لم يتعلم طوال تاريخه إلا هذه الطريقة فكيف له بجديد ، تأكد أنك ستصعق حينما تري أن هناك من يصدقون هذا الدجال. الغريب أن أفكاره الشاذة و أسلوبه المنفر لم يبعد الناس من حلوله . بعض من الناس من صدقوا نظرية المؤامرة يعتقدون بالفعل أنه يكشف المتآمرين ؟؟؟!! . ويكشفهم بالمستندات فكيف لم يدخل أي منهم السجن حتي الان ؟؟ للأسف من نتاج 31 سنه من الحكم المشبوه لمبارك أن نجد متعلمين جهلاء ؟؟ أجل هناك في بلدنا الكثير من المتعلمين الجهلاء بسبب التعليم المصري الذي يقوم فقط على أسلوب الحفظ و التلقين فاصبح معظم المصريين حتي المتعلمين ينتظرون من يلقنهم المعلومات. وهنا يقعوا ضحيه لهذا المحتال فتجده يبث على قناته أكاذيب لا يقبلها أي عقل و بل وتسير السخرية في الكثير من الأحيان و مع ذالك تجد الجهلاء من الأميين و المتعلمين يتقبلون الكلام بل ويصدقونه ايضا.



ناقوس الخطر

أمثال هذا الدجال هم من يعرضون المستقبل للخطر فهو على إستعداد على التلون بمائة لمون ولون حسب النظام الحاكم بل و الإنقلاب على النظام السابق و كأن الناس في مصر مصابون بالزهايمر"مرض متلازمة فقدان الذاكرة" !!. احينا  أحس حقا أننا كمصرين مصابون بالزهايمر فلقد تعودنا منذ نعومة أظفارنا علي أن ننسي تصريحات أي مسؤول السابقة و أن نتذكر له التصريحات الحالية فقط و ان نغيب عقلنا عن الحقائق التي يلعبون بها مثل الكرة. بالفعل هناك من يصدق هذا الدجال و يصفه بأنه رجل شريف ؟؟ . و الله يعلم أن كلمه شريف منه بريئة.



نظرية السيطرة

كما قلت من قبل أنه بامكانك أن تسيطر على البسطاء إذا إستخدمت جهلهم لمصلحتك. بامكانك أن تحشدهم أو أن توجهم نحو فكر معين يخدم من يتمني رضاهم او من يدعموه نحو إعادة إنتاج الحزب المنحل من جديد. إن البسطاء من أبناء هذا الوطن يقتنعون باي بيان يحمل الصيغة الرسمية بالرغم من أنهم أحسوا مرات و مرات بخيبة الامر من وراء تلك البيانات الكاذبة التي توعد ولا تنفذ أو ترصد إنجازات على الورق فقط لا يحس بها المواطن و كانها تحدث في دولة أخري. و مع ذالك يصدقون الهراء الذي يذاع بشكل يومي على تلك القنوات دون أدني تفكير فما قد يصلوا أليه من وراء هذا الجهل.



كائنات ضالة

يعمل مع هذا الدجال فريق من الكائنات الضالة التي لا تختلف كثيرا عن صاحبها. فهناك الأنثي العكش و المغني الحشرة و السيدة القبيحة وغيرهم . دوما يتكلمون بنفس الأسلوب و بل و فضحهم الله ذات مرة حينما ظهر للمتابعين التلقين الذي يتلقونه من وراء الكواليس . أساليبهم واحدة في إتجاه عداء واضح تجاه الثورة ومن قاموا بها و شريعتهم واحدة تلخص في عقدة الكلب الذي إذا هرب من صاحبه بحث عن صاحب اخر ليربطه بالجنازير مع الاعتزار لحيوان وفي مثل الكلب لأني شبهت هؤلاء به.



خطيئة العقلاء

إذا خرج عليك مهرج ليقول كلام يضحك العامة و في يوم وليله و جدته في منصب مهم في الدولة تاكد أنك انت السبب في ذالك فأنت من اعطيته أهميه بمتابعتك له و نشر كلامة على مستوي معارفك !!.تأكد أن لأي فكر مهما بلغت درجة شذوذه أنصار!!،  تلك قاعدة ثابتك مهما كان ذالك الفكر شذا و أنت تراه بعين العقل مسير للسخرية تاكد أن هناك من يعجب بهذا الهراء و يحبه و يصدقه بل ويحارب  أي فكر يصفه بالهراء؟؟!!. فخطيئة المثقفين هو نقل كلام هذا الدجال  و متابعته إن كلام السفيه لا يعلق عليه لأنه يخرج من سفيه. ارجوا من كل من يقرأ هذا الكلام و يعقله أن لا يعطي لهذا السفيه أكثر من حقة و لا ينشره حتى و لو على سبيل السخرية منه فقط تجاهله فهذا افضل علاج له و تناقش مع الأخرين ممن أقنعوا بكلامه و أجعلهم يقنعوك به تاكد أنهم لن يستطيعوا و انا بالفعل أقنعت الكثيرين ممن كانوا يصدقون هراء هذا الدجال بالعقل . فالحق أحق أن يتبع.

الخاتمة

هناك عقول مثل الحجارة بل أن هناك أنواع من الحجارة تلين بالمنطق. تاكد أنك سوف تقابلهم في أي مكان . فهم اناس لا يتقبلون أي نوع من أنواع المعرفة فعقولهم متجمدة. لا يوجد عند أحدهم  أي فرصه أو أمل للتغير من نفسه حينما تقابل مثل هؤلاء فقط أدعي لهم بالهداية و اتركهم ليتعلموا من تجارب الحياة و تأكد سياتي يوم يعرفون فيه كم كانوا موهومين و مغيبين.



أحمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # -  تجار الجهل
      # - 31 عام من العزلة
      # - نظرية الظل !
      # - باسم يوسف و جون ستيوارت وجها لوجه
      # - الساسة و رجال الدين
      # - نظرية المؤامرة
      # - أرض النفاق
      # - هل الديمقراطية حرام ؟؟!!
      # - الغباء السياسي
      # - أسطورة فانديتا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات