الأربعاء، 29 فبراير 2012

تحت خط الفقر

آحينا تسير في الشارع تنظر بطرف عينك فتجد طفل رث الثياب  ينظر بإهتمام لأحد صناديق القمامة بيمنا شرع رفيق له بالتفتيش بين المهملات عسي أن يجد ما يسد جوعه بين مخلفات البشر!. ولعلك بعد أن تري هذا المنظر تسير كأنك رأيت شيئا عاديا و غير مبالي بالحالة السيئة التي وصل إليها معظم سكان الدول العربية. فمن تعليم متدهور و رعاية صحية معدومة و حالة أمنية غائبة و حالة من الأنانية التي سيطرت علينا بسبب ضيق موارد الدخل. تجد الناس يتضورون جوعا باحثين عن أي مصدر للمال الذي قد لا يكفيهم قوت يومهم بينما أخرين لا يبالون وحتي لا يتعاطفون مع ما وصلنا له من تدهور و حالة مزرية.



خط الفقر

خط الفقر poverty threshold هو بإختصار المستوي المعيشي المطلوب اللازم تحقيقه حتي يستطيع أن يعيش الإنسان حياه فيها الحد الأدني من متطلباته من حيث الملبس و المأكل و المشرب. و المتعارف عليه من البنك الدولي أنه حدد الناس الذين يعشون تحت الفقر هم الذين يعيشون بدولار واحد في اليوم و لكن يعتبر هذا التعريف غير دقيق دائما فهو يعبر عن القدرة الشرائية للمجتمع و أحوال الناس في الداخل و حجم مدخراتهم. يتم تحديد مستوي الفقر من خلال المجموع الكلي للموارد الأساسية والتي يستهلكها الأفراد البالغون في خلال فترة زمنية معينة غالبا سنة. كما أن الاقتصاديين في الدول المتقدمة يهتمون كثيرا بأسعار العقارات وتكاليف استئجار المساكن وذلك لأهميتها في تحديد خط الفقر. أما في الدول الفقيرة - أو الدول النامية - فالإهتمام فقط  بأساسيات الحياه التي من دونها يهلك الإنسان كالغذاء و مستوي الرعاية الصحية.


فقر مدقع

الفقر المدقع absolute poverty و هو أن يعيش الإنسان تحت خط الفقر بكثير و يكون الوصول إلي أقرب نقطه من خط الفقر هو الرفاهية بالنسبة لتلك الفئة التي تعاني من الفقر المدقع، فبسبب ذالك الفقر يموت الألاف من الأطفال بعد ولادتهم في الخمس أيام الأولي و يموت طموح الكثيرين من المبدعين الذين ولدوا لحظهم العاثر تحت هذا الخط المميت. حيث يموت الامل و يكون الحلم فقط في الغذاء أو العلاج. و تتمركز معظم حالات الفقر في قارة أفريقيا. حيث تعاني القارة السمراء من حالات ضخمة بسبب الأمراض و الأوبئة المستوطنة هناك مما تحيل حيات الفقراء في تلك الأراضي إلي جحيما.



النظرية الماركسية حول أفيون الشعوب

كارل ماركس هو فيلسوف ألماني عاش في الفترة  5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883 و كان مؤمنا بأن سبب فقر الطبقة العاملة " البروليتاريا " هو الممارسات الرأسمالية المتطرفة من قبل أصحاب رؤس  الأموال. كما رفض إستخدام أصحاب السلطة للدين و لرجالة بغرض إسكات الفقراء عن المطالبة بحقوقهم . حيث كان رجال الدولة - بمباركة رجال الدين - يرددون في تلك الأثناء أن الفقراء دائما يدخلون الجنه مما أسار إستيائه و سمي تلك الممارسة بأفيون الشعوب. و الأفيون هو ماده مخدرة تحتوي على الكثير من مادة المورفين التي تساعد على التخلص من الآلام.


بلاد الشعارات

للأسف في بلادنا العربية لا يحصل الفقراء إلي على الشعارات فقط. على الرغم من أن الدين الإسلامي شدد كثيرا على حق الفقراء في أموال الأغنياء!!. وقال الله تعالي "وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ " سورة المعارج أية 24,25. تجد أثرياء العرب يتفاخرون بالأموال و فقرائنا يسكنون العشوائيات التي لا تذكر إلا أنها أوكار للجريمة و الرذيلة كما يتناولها الأعلام فينفر بذالك الناس من الفقراء. ويقبحهم و يجعل عوام الناس من أصحاب الدخول المقبولة يخافون منهم. مع انهم بحاجه إلي يد المعونة لإنتشالهم مما هم غارقون فيه. فهم يعيشون مأساة إنسانية حقيقية و كلنا ندين لهم بإعتزار و مساعدة لإهمالنا لهم خلال العقود الماضية.


خاتمة

اذا رأيت فقيرا فى بلاد المسلمين .. فاعلم أن هناك غنيا سرق ماله كلمة قالها  فضيلة الشيخ  محمد متولى الشعراوى .. رحمة الله عليه.   جملة معنها خطير جدا و توضح لنا كل الأمور التي إستعصت على نواب الثورة أن يفهموها؟؟.



أحمد محمدي   

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



        # - أسطورة فانديتا
        # - وصمة عار
        # -الغباء السياسي
        # -ثورة أم انتفاضة أم مجرد حركة أخري

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات