الاثنين، 20 فبراير 2012

كرة القدم الأمريكية the football


اليوم قررت أن ألقي الضوء علي بعض الرياضات العالمية المشهورة و التي تحظي بشعبية كبيرة جدا في الخارج. ولكن للأسف لاحظ لها في بلادنا و بالرغم من الفنيات الكثيرة التي تحويها هذه اللعبات و دورها الهام في إثراء روح الفريق و أنها ذات قاعدة جماهيريه عريضة إلا أنا لا نعرف عنها الكثير. لذالك قررت أن أتكلم من وقت لأخر عن أحدي تلك الرياضات لعلي أساهم في فك بعض من علامات الإستفهام التي تحيط بتلك الرياضة.و بالفعل قررت البدء في رياضة مثيرة أسمها كرة القدم الأمريكية the football.





مقدمة


طبعا شاهد الكثيرين منا أحمد مكي في مسلسل الكبير و هوه يقدم مباره من كرة القدم الأمريكية - من داخل المزاريطة - و إستطاع أن يهزم منافسة من الولايات المتحدة!. كرة القدم الامريكية ليست غريبة بشكل كبير عن المصريين و خصوصا من محبي السينما الأمريكية فهناك العديد من الأفلام التي تتناول تلك اللعبة بسبب شعبيتها الكبيرة داخل الولايات المتحدة. ومن المصريين من ينظر إلي تلك اللعبة على أنها شيئ عنيف شبيه بالمصارعة و يري أنها لعبه تفتقد إلي العنصر الجمالي المميز لبعض الرياضات الشعبية حول العالم.



تعريف اللعبة

لعبة كرة القدم الأمريكية أو كما يطلق عليها الأمريكان "the football" تعتبر لعبة جماعية و مختلفة بشكل كلي عن لعبة كرة القدم المتعارف عليها في العالم لكن الأمريكان دائما يعتبرون أنفسهم متميزين فلابد و أن يكونوا مختلفين مع بقية العالم في التسميات حيث يسمون كرة القدم التقليدية "soccer" علي عكس بقية سكان العالم ومعظم الأمريكان يفضل كرة القدم الأمريكية عن السوكر التي يعتبرها البعض كرة قدم لا يجب أن يمارسها الأقوياء!!. و تقوم اللعبة بين فريقين يتنافسون حول كرة بيضاوية الشكل للأحراز الأهداف و يعتبر الفريق الفائز من يحرز أهدفا أكثر.و تلعب فيها الكرة بإستخدام الأيدي و الأرجل حيث يركض اللاعبون وهم يحتضنون الكرة و حتي الوصول إلي أخر أرض الفريق المنافس.


ما يميز اللعبة

دائما ما يوجد خلط بين لعبة كرة القدم الأمريكية و لعبة الراكبي rugby نظرا للتشابه الكبير بينها. ولكن تختلف الأساليب كثيرا بين الراكبي و كرة القدم الأمريكية. بالرغم من أن هذه اللعبة خرجت في الاصل من قوانين و فنون لعبة الراكبي لكنها أصبحت الأن تختلف عنها شكلا و موضوعا. حيث تتسم الراكبي بأن الزي الرياضي الخاص بها مختلف تماما عن الزي الرياضي لكرة القدم الامريكية. و هذا الإختلاف ناتج عن ان كرة القدم الأمريكية تتفوق على الركبي في السرعة و القوة و الإلتحامات لذالك تجد لاعبي هذه اللعبة دائما ما يرتدون الواقيات في كل مكان حتي لا يتعرضوا لإصابات عنيفة.

رياضة الراكبي
كرة القدم الكندية

إذا كان الأمريكان يظنون أنفسهم متميزين فالكنديون أيضا لا يقلون عنهم فهم ايضا صنعوا لعبة شبيهة بالكرة الأمريكية و أسموها كرة القدم الكندية. وهي مختلفة في بعض النقاط مع الكرة الأمريكية من حيث الشكل و طريقة اللعب، فمثلا  طول الملعب في كرة القدم الكندية 110 ياردات، بينما طوله في الأمريكية 120 ياردة و مناطق النهاية endzones أكبر بكثير من الأمريكية. و أيضا عطى الفريق ثلاث محاولات في الكندية للتخطي بينما تعطى الفرق في الأمريكية أربع محاولات و حتي في تصميم الملعب حيث أعمدة الأهداف موجودة أمام منطقة النهاية في الكندية، وهي موجودة خلفها في الأمريكية بحوالي 10 متر. و عدد اللاعبين في كرة القدم الأمريكية 11 لاعب بينما في كرة القدم الكندية 12.

مباراة من الكرة الكندية
نبذة تاريخه

كرة القدم الأمريكية تعتبر نسخة مستحدثة من الراكبي و من كرة القدم التقليدية. و قد بدات اللعبة في الظهور من أوائل  القرن ال19 وكانت تمارس داخل الجامعات و المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية منذ ذالك الحين. و أول مباراة لعبت في تاريخ اللعبة كانت بين فريقي جامعت ريجرس Rutgers و جامعة برنستون Princeton  بتاريخ 6 نوفمبر 1869   حيث فاز فيها فريق جامعة ريجرس بنتيجة 6-4. و يعود الفضل الأول لوضع قوانين اللعبة للأمريكي والتر كامب Walter Camp وحتي هذه اللحظة يعتبر هو الأب الروحي لتلك الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية.

والتر كامب 
وقد طور كثيرا والتر في تلك الرياضة و وضع لها الكثير من القوانين مثل قانون خط المناوشات Line of scrimmage و قانون اسفل خط الملعب   down-and-distance . و مع نهاية القرن ال19 وبداية القرن ال20 تم إدخال علي قوانين اللعبة المزيد من التطوير و التحديث علي أيدي لاعبين هم علي سبيل المثال. إيدي كوشميز Eddie Cochems و امس الونزوا Amos Alonzo و كانوتي روكين Knute Roken و جيلين بوب Glenn Pop. و من امثال الطرق التي أدخلوها على اللعبة هي الرمية الامامية forward pass.


دخلت اللعبة عالم الإحتراف حينما وقع اللاعب وليام بيدج Willam Pudge على عقد بقيمة 500$ ليسجل كأول عقد إحترافي في اللعبة و ليلعب وليام لنادي ألجيرني أتلاتيك  Allegheny Athletic Association امام نادي بيتيس بيرج  Pittsburgh Athletic Club . وكان ذالك في عام 1892. اما أول دوري للمحترفين أنطلق في عام 1903 و كان يطلق علية دوري أوهايو Ohio Leaque . و أول مباراة فيه كانت بين فريقي بفلوا بريسبكتو Buffalo Prospects و كانوتون بيلدوجز Canton Bulldogs . في عام 1919.

وليام بيدج
في عام 1920 تأسس الاتحاد الأمريكي للعبة. و أول مباراة أقيمت في ولاية أوهايوا Ohio بالتحديد في مدينة دايتون Dayton حيث فاز الفريق المضيف فريق تري أنجلز Triangles  على الفريق الضيف كلومبوس بانديليز Columbus Panhadidies بنتيجة 14-0 و كان ذالك في يوم 3 أكتوبر 1920. و بعدها بعامين تغير أسم الدوري ل NFL  Natinal Football Leage  و منذ ذالك الوقت اصبحت تلك الرياضة من الرياضات الشعبية الأولي في الولايات المتحدة الأمريكية.
شعار الأتحاد الأمريكي للعبة
طريقة اللعب


تعتمد كرة القدم الأمريكية علي إستراتيجية التمركز للاعبين بالإضافة إلي قوتهم البدنية. و كما تعتمد أيضا علي بعض الفنيات في المراوغة و يساعد كل فريق أعضائه في المرور عن طريق تشكيل الحواجز البشرية التي تساعد من يمتلك الكرة في إختراق دفاعات الفريق المنافس. كما يمكن للعبي الفريق ركل الكرة بالقدم حتي تمر من داخل المرمي الذي يتكون من عارضتين و يبعد عن الخط الأخير للمعلب بحوالي 10 متر. يسمح الإتحاد الأمريكي للعبة لكل فريق بتسجيل 53 عضو في الفريق الواحد علي أن يكون عدد من اللاعبين منهم على الأقل 47 لاعب. و الباقي عبارة عن جهاز معاون و فني. أثناء المباراة لا ينزل إلي أرض الملعب إلا 11 لاعب من كل فريق.و اللاعبون مقسمون بحسب  الوظيفة المطلوبة من كل لاعب فهناك مثلا الظهير الرباعي QB أو Quarter Back - يمثل صانع ألعاب الفريق وهؤلاء في الغالب ذوى مهارات عن باقي افراد الفريق لأن وظيفتهم هي تهيئه الفرص امام زملائهم من الفريق لاحراز الاهداف. وهناك ايضا فريق الدفاع و الفريق العمليات الخاصة و المطلوب منه تنفيذ تكتيكات معينة و هناك بعض اللاعبين تكون فائدتهم شغل الأماكن في حالة إصابة أحد اللاعبين.



شكل الملعب

معلب كرة القدم الأمريكية مستطيل الشكل و طوله حسب  - مواصفات الإتحاد الأمريكي للعبة - 160 قدما حوالي 120 ياردة و عرضه 53.3 ياردة أو بمعني أخر الطول 109.7 مترا و العرض 48.8 مترا . أما الخطوط العرضية التي تقسم الملعب فيبعد كل خط عن الأخر 5 ياردات "4.6 مترا"، و يتم ترقيم الخطوط كل 10 ياردات من خط المرمي و حتي خط ال50 ياردة "منتصف الملعب".في الجزء الخلفي من كل منطقة يوجد منطقت المرمي الخاص بالفريق و تسمي القوائم uprights ، و ترتبط القوائم مع بعضها بعارضة أفقية crossbar. وترتفع عن مستوي الأرض بحوالي 3.05 متر "10 أقدام"  أما عرضها فيساوي 23 قدم و 4 إنشات "7.11 متر"وذالك في المستويات القياسية للإتحاد الأمريكي. وفي الغالب تكون أرضية الملعب من النجيل الصناعي.


ضربة البداية

يبدأ الحكم في إدارة المباراة برمي العملة المعدنية علي سبيل القرعة. حيث كل فريق يختار وجه من أوجه العملة و الفريق الفائز يكون عنده ثلاث إختيارات إما أن يكون صاحب ضربة البداية أو يختار الملعب الذي سيبدأ علية و يدافع عن مرماه أو يترك الخيار للفريق المنافس.ثم يصتف الفريقين في مواجهه بعضهما و في الأغلب تتكون جملة تكتيكية من اللاعب صاب ضربة البداية حيث يرمي الكرة لزميل له في الغالب يكون خلفه ثم تبدأ الجمل التكتيكية بينه و بين زملاؤه حتي يصلوا لخط مرمي الخصم.


سير اللقاء


مباراة كرة القدم الأمريكية تتكون من أربع أشواط و كل شوط 15 دقيقة حسب اللوائح للإتحاد الأمريكي. و يكون هناك إستراحة بعد الشوط الثاني تتراوح بين 10 إلي 20 دقيقة حسب قوانين البطولة التي ينظمها الإتحاد. أما خلال الشوط الأول و الثاني و خلال الثالث و الرابع. ممكن أن يحتسب وقت مستقطع يقوم فيه المدرب بإعطاء بعض النصائح للفريق. ويقوم بتحديد هذا الوقت حكم المباراة. أما إذا كانت المباراة لا يجب أن تنتهي بالتعادل حسب قوانين المسابقة و حدث تعادل الفريقين خلال أشواط المباراة الأربعة. يحتسب الحكم وقت إضافي لمدة 15 دقيقة و يحتسب الفوز من خلاله بأسلوب الموت المفاجئ sudden death أي حينما يسجل أي فريق منهما هدفا تنتهي المباراة لصالحة في الحال حتي و إن كان هوه صاحب ضربة البداية في هذا الشوط و الفريق الأخر لم يستحوز على الكرة إطلاقا . اما إذا انتهي الشوط بالتعادل يظل يعاد هذا الشوط حتي يحرز أي فيق منهم هدفا.



طريقة الأداء

حينما يكون الفرق في حالة هجوم يحتسب له 4 محولات بمعني بعد ضربة البداية، لابد أن ينقل الفريق المهاجم الكرة مسافة 10 ياردات على الأقل. إذا نجح يستمر في الهجوم أما إذا فشل قبل ال10 ياردات يكون الفريق المنافس قد أفسد الهجمة و يبدأ يستخدم محاولاته الأربعة أما إذا نجح الفريق المهاجم في عبور ال10 ياردات و فشل في الإستمرار بعدها. فأنة يستطيع إكمال المحاولة الثانية و لكن يبدأ الرمية من خط اقرب مرمي المنافس بمقدار 10 ياردات - وهكذا حتي يصل إلى خط نهاية الخصم - ولهذا يوضع التقسيم كل 10 ياردات. وتسمي هذه العملية بإكتساب الأرض. فهو أستطاع أن يتقدم في أرض الفريق المنافس و يظل يتقدم كل 10 ياردات او ياخذ الفريق المنافس منه الكرة قبل المرور ليبدأ هو في التقدم نحو منطقة جذاء المنافس و تستمر المباراة بهذا الشكل حتي يصل فريق لمنطقة جذاء الفريق الأخر و يحرز هدفا.


إحراز الأهداف

يتم إحراز الأهداف بعدة طرق في هذه الرياضة وهي.
*لمس الأرض touchdown : وفية يصل اللاعب إلي خط النهاية الخاص بمنطقة دفاع الخصم و يحصل في تلك اللحظة علي 6 نقاط و ليس ضروريا ان يرمي اللاعب الكرة على الأرض ولكن بعض اللاعبين يفعلون هذا من باب الإحتفال بالهدف. كما يمكن اللاعب في تلك اللحظة من احراز نقطة إضافية إذا رمي الكرة و عبرة المرمي الخاص بالفريق المنافس و يسمي هذا بمكافئة التسديد.
*محاولة التسديد field goal : وفيها يحاول أحد أعضاء الفريق أن يسدد الكرة بقدمه لتمر بين العارضتين و إذا نجح في ذالك تحتسب 3 نقاط للفريق و غالبا تكون في حالات إسقاط الكرة أو في حالات تنفيذ الرميات الحرة الناجمة عن حدوث المخالفات.
*الطريقة النادرة Rare: وهي في الغالب تحتسب للسلامة و تسمي النادرة لأنها نادرة الحدوث في الملاعب و تحتسب كنوع من العقاب للفريق المستحوز علي الكرة في حالة إذا سقطت الكرة قبل خط النهاية أو إذا سدد الكرة نحو القائمين و لمسها أو أستوقفها أحد من الفريق المنافس دون أن تعبر أخر خط في ملعب الخصم.


ادوات اللعبة

اولا الكرة تستخدم في تلك اللعبة كرة بيضاوية الشكل طولها 28 سم و عرضها 18 سم وتزن الكرة حوالي 14 إلي 15 أوقية أي حوالي 397 إلي 425 جرام .اما عن الزي الخاص بتلك الرياضة فهو عبارة عن قميص و شورت طويل ويوضع على القميص رقم اللاعب و أحيانا اسم اللاعب كما يرتدي اللاعبون خوزة للرأس للوقاية و العديد من الملابس الواقية التي تحميهم من الإصابات العنيفة في تلك اللعبة.


بعض الفرق المشهورة

شيكاغو بيرزChicago Bears  نادي كرة قدم أمريكي من شيكاغو بولاية إلينوي. يلعب في دوري كرة القدم الأمريكية. تأسس في عام 1920 بواسطة جورج هالاس الذي أدار الفريق كما قام بتدريبه لفترة من الزمن حتى رحيله في العام 1983. في بداية العقد 1920 كان يعرف باسم ستاليز Staleys ، وهو اسم الشركة الداعمة للفريق. ملعبه يسمى سولجير فيلد  Soldier Field  ويقع في شيكاغو. ألوان الفريق: الأزرق الداكن والبرتقالي. من أشهر من لعب في صفوف الفريق: دان فروتمان، وبيل هيويت، وسيد لكمان، وبرونكو ناغورسكي، ووولتر بايتون، وجيم مكمان، وويليام بيري، وبرايان بيكولو، وغيل سييرز.وبالمناسبة هو فريقي المفضل في اللعبة.


نيويورك جاينتس   New York Giants  هو نادي كرة قدم أمريكية من رذرفورد الشرقية، نيوجيرزي، الولايات المتحدة. تأسس عام 1925. يلعب في الدوري الأمريكي لكرة القدم الأمريكية، في قسم NFC الشرقي. ملعب الفريق هو ستاد جيانتس. يرتدي الفريق الألوان الأزرق الملكي والأحمر والرصاصي والأبيض، وخوذة الفريق لونها أزرق.


دول اخري تمارس الرياضة

هناك دول كثيرة تمارس تلك الرياضة بالطريقة الأمريكية التي يراها البعض الطريقة المثلي و هناك العديد من الدول التي تحاول إنشاء إتحادات إقليمية لها، ومن الدول التي تمارس تلك الرياضة أستراليا و بلجيكا و البرازيل و فلندا و المنيا و المجر و الهند و أيرلندا و إسرائيل و إيطاليا و اليابان و المكسيك و نيوزيلاندا و النرويج و بولندا و صربيا و أسبانيا و المملكة المتحدة.وكل تلك الدول سالفة الذكر لديها إتحاد رسمي للعبة.



خاتمة

اتمني أن أكون  وفقت في نقل معلومات مفيدة عن لعبة تعد من أشهر اللعبات الجماهيرية في العالم ولعل هذه التدوينة أن تدعم محبي هذه اللعبة في مصر وقد تغير نظرتنا نحوها كلعبة عنيفة وننظر لها  على أنها لعبة رياضية تعتمد على المهرات و الجمل التكتيكية. و الله الموفق



أحمد محمدي

يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



        # - هجرات عظمي مع الأعتزار لقناة "نشينونال جيوجرافيك"

4 التعليقات:

غير معرف يقول...

اللة شي جميل و الله بحلم نخدخل هالعبة بملاعبنا
بالتوفيق إنشاء الله

غير معرف يقول...

بدنا نمارسها حقا بس ما بدري إيش الرمية الامامية forward pass
و شكرا على المحتوي الرائع ;)

أحمد محمدى يقول...

شكرا لك أخي العزيز و بالنسبة للرمية الأمامية فهي من اسمها حينما يتكتل الفريق المنافس على اللاعب حامل الكرة فأنه يمررها لشخص يتقدم خطوات للأمام حتي يساعد ذالك عل إكتساب المذيد من الأرض وتكمن المهاره هنا في أن اللاعب المرر للكرة يكون تحت ضغط من الخصم و كذالك اللاعب المستلم للكرة
و الله الموفق

غير معرف يقول...

مقال جميل بس انا أحس انها لعبة جحاليف

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات