الخميس، 26 سبتمبر 2013

أهلاً أندرويد

لعلك في يوم فكرت أن تقتني هاتف ذكي Smart phone أو حتي حاسب لوحي Tablet من أجل أن تتمتع بمزايا تلك الحواسيب المصغرة كالعمل باللمس أو إمكانيتها الكبيرة الأخري و تطبيقاتها  التي تجتذب ملايين المستخدمين حول العالم و لعلك و أنت في بحثك هذا عن جهاز مناسب قد نصحك آخرون بإقتناء أحد الأجهزة التي تعمل على أندرويد Android ولو أنا مكانك ولا أعرف ما الأندرويد و ما مميزاته و خصوصا لو كنت ممن يعملون في مجال صناعة البرمجيات أو لك علاقة بالتكنولوجيا من قريب أو بعيد ، ستكون مهتما أكثر للتعرف على أندرويد ، و اليوم سأصحبكم في رحلة مع أندرويد، أتمني أن تعجبكم……….



أسطورة أندرويد

يحكي أن شركة جوجل قامت بشراء أندرويد من المطورين الأساسين للأندرويد سنة 2005 ,و هم  أندي روبن Andy Rubin و ريش مينر  Rich Miner و نيك ستيرز Nick Sears و كريس وايت Chris White, تم تطوير أول نسخة من نظام أندرويد في مدينة "بالو ألتو - كاليفورنيا" في أكتوبر 2003 و بالتحديد في 17 أغسطس 2005 أستحوذت شركة جوجل على شركة أندرويد و أصبح الأندرويد رسميا أحد مشاريع الشركة العملاقة جوجل.وتم ضم بعض  المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المبرمج أندي روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المشرف المباشر و  المسؤول عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً.



فكرة أندرويد

أساسا نظام  أندرويد تم بنائه على نظام لينكس Linux kernel  المفتوح المصدر و نظام لينكس في الأساس هو نظام ظهر في بداية التسعينات و كتبه لينوس بينيديكت تورفالدس Linus Torvalds  و الأن يتم تطويرة عبر المئات من المبرمجين حول العالم. و كلمة أندرويد بالإنجليزية تعني الإنسان الألي أو الروبوت robot الذي على هيئة الإنسان. بدات فكرة اندرويد في الأساس كنظام تشغيل للكاميرات الرقمية و سرعان ما تحول للهواتف الذكية بسبب إنتشارها الواسع.



غزو الأندرويد

كما ذكرت من قبل بدأ الأندرويد كفكرة لنظام تشغيل للكاميرات الرقمية ثم إنتقل للهواتف الذكية ثم  إنتقل للأجهزة اللوحية و الأن نحن  على وشك غزو أصبح قريبا جدا بعدما وصل الأندرويد لأجهزة الكمبيوتر الشخصية و من وجهه نظري في المستقبل سيتفوق نظام أندرويد على كل أنظمة التشغيل الأخري و يصبح في المرتبة الأولي . و ذالك بسبب التطوير المستمر من قبل جوجل للنظام و أنظمة الأمان عاليه الجودة المستخدمة في أندرويد حيث تجد معظم البرامج التي تقوم بتحميلها من على الجوجل بلاي Google Play يجب أن تكون خاليه من كل أنواع البرامج الضارة حيث تضمنها جوجل بنفسها كما يرفض أندرويد تحميل أي برامج مجهولة المصدر على جهازك إلا بعد موافقه شخصية منك تتضمن درجه عالية من الأمن و الحماية .

جوجل بلاي ستورGoogle Play

هو متجرعلى شبكة الإنترنت للبرمجيات الموافق عليها و المصرح بها من جهة جوجل  و يضم أيضا   الموسيقى، الكتب، الأفلام، وتطبيقات وألعاب الأندرويد.و  تقتصر منتجات جوجل بلاي للموسيقى والكتب والأفلام على بعض الدول فقط، ولا تشمل للأسف دول العالم العربي. تم افتتاحه في أكتوبر 2008.و يمكن الوصول لهذه الخدمة عن طريق تحميل جوجل بلاي من على كل  الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد. كما يستطيع جوجل بلاي أن يحدد نوعيه جهازك المستخدم و إمكانياته  و التطبيقات المتوافقة مع ومن ثم  يحذف لك التطبيقات الغير متوافقة من نتائج البحث بشكل تلقائي حتي تتجنب الوقوع في مشكلة تحميل تطبيقات لا تعمل على جهازك أيا كان نوعه.



كيف يمكن أن تكون مبرمج للأندرويد ؟

إعتقدت أنه حينما أنتهي من هذه التدوينه سيكون هذا أول سؤال يصلني منكم في التعليقات لذلك قررت أن أقصر عليكم الوقت و المجهود و أن أشرح لكم كيف تكون مبرمج للأندرويد و أتمني أن تعيروني إنتباهكم.. 



السر جافا JAVA

إن كنت مبرمجا تستخدم لغات أخري كالC# أو ال VB او C++ أو أي لغة أخري أيا ما كانت  و تريد البدأ في برمجة الأندرويد و تريد أيضا أن تقوم بالبرمجة بإستخدام  نفس اللغة التي أنت محب ليها أو بارع فيها فيسعدني أن أبشرك بانك ستضيع و قتك و مجهودك و ربما أموالك في في محاولات يائسة لصناعة تطبيقات على الأندرويد ، و لدي تاريخ حافل لكثير من أصدقائي المبرمجين حاولوا و فشلوا في صناعه برمجيات محترفة بإستخدام لغاتهم القديمة. أما الحل من وجهه نظري أن نتنقل إلي جافا فهي كلمة السر الأساسية في برمجة أندرويد حتي و أن كنت مبرمج محترف في لغات أخري ستجد تعلم لغة الجافا سهلا و ميسرا بإذن الله.



بيئة برمجة الأندرويد Android SDK

تقدم جوجل بيئة عمل متكاملة لتمكنك من صناعة برمجيات إحترافية للأندرويد وهي Android SDK  كما تحتوي على نظام AVD و الذي يساعدك عل محاكاة نظام الأندرويد على جهازك مهما كان نظام التشغيل لديك . فهو يحتوي عل كل الملفات و المكتبات و الملحقات التي من شأنها أن تساعدك على عمل برمجيات الأندرويد. و بإمكانك الحصول على الSDK من على موقع developer.android بشكل مجاني. 



كورس تعليم برمجة الأندرويد

أود أن أخبركم بشئ إنشاء الله سأقوم خلال الشهر القادم بتدشين مدونتي الجديده "مدرسة المبرمجين" و سأستهل مواضيعي داخل هذه المدونة بكورس أو دورة تدريبية لتعليم برمجة الأندرويد و أتمني أن أراكم في مدونتي الجديدة . فقط تابعوني على صفحتي في الفيسبوك و شارك في الدورة من بدايتها إن كنت من المهتمين بدراسة البرمجة عموما أو دراسة برمجة الأندرويد خصوصا و الله الموفق.





أحمد محمدي


يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.



      # -  ثورة الفوتوشوب
      # - تعلم عمل الكوميكس بطريقة سهلة بإستخدام الفوتوشوب
      # - صمم موقعك بإحترافية
      # - نانو NANO
      # - نظرية الظل !
      # - نحو تقنية Silverlight
      # - هل الديمقراطية حرام ؟؟!!
      # - 10 نصائح مهمة للمصممين
      # - 15 نصيحة للمبتدئين فى تعلم البرمجة.
      # - 5 أمور جوهريه لازمه لإنجاح مهامك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات