الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

الحقيقة وراء رواية 1984

حتي هذه اللحظة لم أستطيع أن ابتلع أن هناك شخص تم  إيقافه من قبل الشرطة لأنه يحمل كتاب، القصة بدأت كلها بخبر منتشر على كل المواقع الإخبارية، يقول أن هناك شاب قد تم إيقافه من قبل الشرطة لأنه يحمل رواية 1984 للكاتب الإنجليزي  جوروج أورويل!!، و السبب في عدم إبتلاعي لمثل هذا الخبر هو اني قد قرأت هذه الرواية من حوالي 15 عام بداخل مكتبه تابعة لوزارة الثقافة في أوج عصر مبارك ، لو كانت الرواية من الكتب الممنوعة  أو من الكتب المجرمة لكان أولي لحكومة مبارك أن تمنعها على الأقل في المكتبات التابعة لوزارة الثقافة ، أليس كذالك ؟؟


فلاش باك

المشهد بوضوح لا أستطيع تخيله ، لكنة يذكرني جدا بمشهد في فيلم سفاح النساء للقدير فؤاد المهندس و الرائع محمد رضا ، ، حينما كان يقوم بدور سبع الليل الفنان محمد رضا و ينظر إلي فؤاد المهندس و يقول له " أنت شكلك ياد من العيال المسقفتيه "، أعتقد أن معظم من قرؤوا هذا الخبر تخيلوا المشهد بالضبط ، كما يلي.



نهار خارجي طالب ماشي في أمان الله يخرج عليه مخبر شبة المعلم رضا و يقوله أيه الكتب ألي في أيدك دي أنت شكلك من العيال " المسقفتيه" بتوع الثورة؟؟!! ، فا الواد الغلبان يرد و يقول " مسقفتيه " يعني أيه حضرتك ، يقوله العيال بتوع التعليم و ألي دواشينا كل شوية ألي خربوا البلد . و كمان شايل كتاب و روايه كمان نهارك أسود من قرن الخروب. و يقوم لاسعه على قفاه و مجرجره على البوكس.


الحقيقة

من الصعب معرفة ما الذي حدث بالضبط في تلك الواقعة، ولكن دعونا نري الأشياء بقليل من الموضوعية ، هل افراد  الشرطة لدينا مثقفون إلي حد معرفة روايات جورج أورويل و أجاثا كريثتي أو حتي تشارز ديكنز ؟؟؟؟، أعتقد الإجابة لا و من وجهه نظري المتواضعة ، ان الموضوع لا يتعدي البروبيجاندا الإخوانية التي تم تصديعنا بها منذ سقوط نظامهم، و حتي لو كان سبب القبض على ذالك الطالب سبب مقنع  أو حتي سبب تافه فستظل فكرة القبض عليه بسبب رواية فكرة لا تستحق التصديق. و أترككم مع شرح مبسط لمضمون تلك الرواية المثيرة للجدل. عبر الفيديو القادم. 



أحمد محمدي  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Share

Ahmed

شركة مسافة لتقنية المعلومات

شركة مسافة لتقنية المعلومات
برامج نقاط البيع و برامج إدارة المنشئات و الشركات